-->

ماهي الحزازیات وكيف تتوالد

الحزازيات

الحزازیات نباتات لا زھریة صغیرة القد، لھا ساق و أوراق ولكن لیس لھا جذور (لها وبر جذري فقط) تعیش في الأماكن الرطبة، حیث یمكن أن نجدھا في التربة وعلى الجدران والسقوف وعلى جذوع الأشجار، كما أن بعضھا یعیش في المستنقعات بل وحتى في المیاه الجاریة.

تتواجد الحزازیات خلال دورة حیاتھا على شكلین: 

- نبات مشیجي Gamétophyte یتكون جھازه الانباتي من وبر جذري وساق وأوراق صغیرة وفي نھایته توجد أعضاء التوالد ( ذكریة أو أنثویة ).

- نبات بوغي Sporophyte یعیش متطفلا على النبات المشیجي الأنثوي ویحمل عليبة تحرر أثناء النضج خلايا قادرة على الإنبات تسمى الابواغ. 

یوجد جھاز التوالد الذكري على شكل وعاء في قمة النبات المشیجي الذكري. یحتوي على عدة أكیاس تسمى المئبریات، یتم على مستواھا إنتاج حیوانات منویة ثنائیة السوط ( حییات مئبریة ).

 یوجد جھاز التوالد الأنثوي في قمة النبات المشیجي الأنثوي، ویتكون من قنابات طویلة تضم بداخلھا حاملة البییضة غیر الملقحة.


رسم تخطیطي للنبات المشيجي الذكري وأعضاء التوالد الذكرية


رسم تخطیطي للنبات المشيجي الأنثوي وأعضاء التوالد الأنثوية 

رسم تخطیطي للنبات البوغي الذي يعيش متطفلاََ فوق النبات المشيجي الأنثوي

عندما تتوفر الظروف الملائمة خصوصا الماء، تحرر المئبریات أمشاجا ذكرية (حییات مئبریة) تسبح بواسطة سیاطھا حتى تصل إلى حاملة الأمشاج لتصل إلى البییضة غیر الملقحة حیث یتم الإخصاب فنحصل على بیضة  تتضاعف وتنمو لتعطي جنینا یعیش متطفلا على النبات المشیجي الأنثوي. 

یتحول الجنین إلى نبات بوغي یحمل في نھایته كیسا بوغیا يحرر عند نضجه عددا كبیرا من الأبواغ. 

عند توفر الظروف الملائمة، تنبت الأبواغ، وتعطي خیوطا متفرعة تسمى  نمیصات Protonémas تنتج فيما بعد نباتات مشيجية ذكرية و أنثوية تنتشر على شكل بساط في الأماكن الرطبة.

رسم تخطيطي لإنبات البوغ وتحوله لنميص protonéma ثم نباتات مشيجية


صورة لنباتات بوغية تحمل عليبات scapsule وتنمو متطفلة فوق النبات المشيجي الأنثوي

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: