-->

ما هو المرجان وهل هو حيوان أم نبات

هل سبق لك أن رأيت في برنامج تلفزيوني ما مقاطعاََ لهذا الكائن البحري وتساءلت إذا ماكان هذا الكائن  حيواناََ أم نباتاََ ؟
إذا كان جوابك نعم فاكمل هذا المقال للنهاية لتحصل على الجواب الكامل  لسؤالك. 

في الحقيقة هذه الأشكال تسمى المرجان وهو عبارة عن مستعمرات مكونة من حيوانات لافقرية صغيرة تسمى بوليبات polypes بالفرنسية وهي تشبه قنديل البحر غير المتحرك هذه الحيوانات الصغيرة لها هيكل خارجي كلسي ، يشبه إلى حد ما القوقعة ، وتعيش في المستعمرات بصحبة النباتات والبكتيريا. بمرور الوقت ، تتحد هياكلها وتشكل هيكلا كبيرا يأخد أشكالا مختلفة كجذع  شجرة أو شكل كرة أو أشكال أخرى  وهو الذي يوفر الغذاء والمأوى للعديد من الحيوانات البحرية وكذلك الطحالب. 
الصورة 1 : صورة فوتوغرافية ورسم تخطيطي لبوليب polype
الصورة 2 : المرجان الأحمر  (يرجع اللون الأحمر لغنى الهيكل بأوكسيد الحديد ). 
ويتغذى المرجان عبر علاقة التكافل التي تربطه بطحالب وحيدة الخلية وذلك عبر ظاهرة التركيب الضوئي التي تقوم بها، وبالمقابل يوفر لها المرجان الحماية والعناصر الإقتياتية . بالاضافة لذلك، هنالك شعب مرجانية معيّنة تتغذى على العوالق الحيوانية، أو حتى على الأسماك الصغيرة وأخرى تتغذى على المواد العضوية  العالقة بالماء.
البوليب يتغذى في الأساس ليلا حيث تتوسّع البوليبات، وتنشر مجساتها وتصطاد فريستها بواسطة خلاياها اللاسعة. وهناك بعض الشعب المرجانية تفرز مادّة مخاطيّة حتى تجمع الجزيئات العضوية الصغيرة لتتغذى عليها. يتم نقل الغذاء للتجويف المركزي للبوليب الذي يمثّل المعدة ويتم هضمه هناك. التخلّص من النفايات يتم أيضًا عن طريق الفم.
هناك عدة أنواع من الشعاب المرجانية وهم يحتاجون إلى مياه بحر دافئة إلى حد ما ، خالية من الملوثات ، وإضاءة كافية.
على غرار ماسبق فإن المرجان يوجد أيضا على شكل مستحاثات متمثلة في الهياكل الكلسية التي  تبقت بعد موت البوليبات وتمكن مستحاثة المرجان من معرفة الوسط الرسوبي الذي تكونت فيه صخرة معينة إذا ما وجدت فيها هذه المستحاثة ولذلك نسميها مستحاثة سحنية fossile de faciès بالفرنسية. 
الصورة 3 : مستعمرة من المرجان الحي حالياََ
الصورة 4 : مستحاثة المرجان (الهيكل الكلسي له شكل كروي وهو فقط الجزء المتبقي أما البوليبات فقد تحللت بعد موتها) 

الصورة 4 : مستحاثة المرجان (الهيكل الكلسي له شكل شبيه بجذوع الأشجار) 

العديد من الشعاب المرجانية تموت في جميع أنحاء العالم.  قد يكون هذا بسبب الاحتباس الحراري ، ولكن أيضًا بسبب التلوث والاستغلال المفرط. 

بقلم : مراد مفضل

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: